التسويق عبر المتجر الالكتروني في المناسبات والأعياد هى فرحة تشبه فرحة الأطفال بالعيد او أكثر عندما يظهر موقعك الإلكترونى ويراه الجميع متواجدا على شبكة الإنترنت منتشرا تغمرك الفرحة والسعادة مثل الأطفال فى العيد وتغمض عيناك للحظة وتتأمل وتسبح بخيالك مشاهدا ومتمنيا مستقبلا مشرقا وانتشارا واسعا لموقعك الإلكترونى الذى حلمت به و طالما تخيلته .
لقد بذلت قصارى جهدك وقد يكون هذا مصدرا لتوفيقك ونجاحك لتحقيق مستقبلا باهرا ولكن لتحقيق هذا الهدف السامي وحتى يصبح غدك أفضل عليك بالعمل المنظم بخطوات مرتبة والتى من ثم سوف تجعلك فى الصفوف الأولى فى هذا السباق.

عالم الإنترنت يشبه السباق فهناك العديد من المتنافسين على هذا المجال وعليك العمل فى الإتجاه الصحيح وأن تسلك طريق سليم حتى تصل إلى نقطة النجاح والفوز الكبير وتستطيع أن تحصل على النصيب الأكبر من الانتشار فى السوق ولهذا أهدى إليك بعض الطرق التى قد تساعك على السير فى طريق صحيح وبخطى ثابتة حتى تقوم بالتسويق الجيد لمتجرك الإلكتروني وكيفية استغلالها لصالح موقعك وتقدمه إلى الأمام دائما ووضعه فى مقدمة السباق.

ستة طرق لتسويق جيد لمتجرك الإلكترونى

التسويق عبر المحتوى

هو الأقوى من بين غيره من الطرق المستخدمة فى عملية التسويق الإلكتروني وتفعيل تحسين المواقع في محركات البحث (SEO) فالمحتوى هو ماتعرف به عن موقعك أو موقعك أو متجرك الإلكتروني وقد يحتوي على هويتك وهوية ما تقدمه من خلال متجرك الإلكتروني بكتابة محتوى مفيد وشيق وقد يكون متعدد مثل كتابة مقالات أو نشر صور مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية أو تعليقات هادفة هذا هو المقصود بالمحتوى الذى يظهر لعملائك على موقعك الإلكتروني ويستفيدون منه.
المحتوى الجيد يزيد من فرص إنتشارك وإستخدام كلمات مفتاحيه قد يجذب إليك المزيد من العملاء والزائرين الباحثين عن هذه الكلمات فى عالم الانترنت ويحرك محركات البحث ويستهدف موقعك الإلكترونى وبذلك تستطيع تحويل الزائرين إلى عملاء مستقبليين بالمحتوى الجيد الذى سعيت لتقديمه وبذلت قصارى جهدك فى جمع المواد المقدمة فيه وإضافة الصور الواضحة والكلمات المناسبة المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات التى تعمل على تقديمها وتقسيم الموقع وتنظيمه حيث يكون هناك قسم خاص لكل منتج او خدمة قد يساعد العميل على الوصول الأسرع إلى ما يحتاجه وتحقبق أهدافه بشكل أسرع لأن هذا يوفر له مجهوده ويحقق له لذة الحصول على مايريده ويوفر له الوقت والجهد .
احرص دائما على إرضاء عملائك وأخذ رأيهم بعين الإعتبار وحاول الإستفادة من مقترحاتهم فهذا سوف يعمل على الإرتقاء بمستوى خدمتك أو منتجك أو الصناعة التى تسوق لها حتى تستطيع أن تطور منها بما يناسب عملائك ويسعدهم وذلك قد يساعدك فى كتابة محتوى مفيد ومطور دائما وحاول ان تكون لقاءتك بعملائك مجالا للمناقشة الممتعة والخارجة عن موضوع التسويق بل يكون مثل تعارف بينك وبين عملائك لتحديد هوية العميل ومعرفة مايناسب شخصية وهويته العملية وقد يفيدك هذا أيضا فقد يعطونك أفكار جديدة وتتعرف على إحتياجتهم وما يريدون الحصول عليه .

ما رأيك فى أن تسبح بخيالك قليلا وتتخيل أنك تمتلك متجر اليكترونى لبيع أدوات مدرسية وحاول أن تفكر فى بعض الخطوات التى يجب عليك فعلها لتقديم هذه المنتجات بشكل جذاب .
مثلا كتابة محتوى شيق عن إقتراب الدراسة فى المدارس وتحاول فيه جذب انتباه العملاء بكلمات مفرحة وتحويل النظرة للدراسة من الملل والروتينية الى ان هناك ما يجعلها سهلة وشيقة فى نظر الطلاب وأن استخدام هذه الأدوات المتاحة لدى متجرك قد تضيف المتعة أثناء التعلم وقد تكسر الملل الذى قد يصيب بعض الطلاب أثناء الدراسة بإستخدام أدوات جذابة ومبهجة قد تجعلهم مسرورين منجذبين إلى الدراسة ومقبلين عليها واستخدام كلمات وتعبيرات محفزة لهم وأيضا وضع صور وفيديوهات توضح كيفية الإستمتاع بهذه الأدوات المفيدة فى التعلم التي تساهم فى التطور الذهني والعلمي وزيادة المعرفة والإدراك لدى الطالب وخلق جو من الإبتكار والإبداع واستخدام صور جذابة وجيدة قد يفيدك فى تقديم متجرك بأفضل شكل ممكن ويزيد من أعداد الزائرين.
قد لا يكلف هذا النوع التسويق قدر عالى من المال ولكن يتطلب منك مجهود ذهنى وبحث دقيق عن المواد المقدمة التى بها تستطيع جذب العملاء فقط الوقت والجهد هما الدعامة الأساسية فى الموضوع.

التسويق فى شهر رمضان الكريم
شهر رمضان يطلق عليه شهر الكرم ولكن فيما يتعلق بالأسواق قد يصبح شهر الراحة بالنسبة لبعض الفئات فى المجتمع حيث يقل فيه الناتج المحلي فى العديد من الدول الإسلامية حيث أنه بالنسبة لهم شهر الروحانيات أكثر من أى شهر أخر وتصبح هذه الدول أكثر استهلاكا للعديد من السلع ولكن هناك بعض الشركات الجديدة التى لديها منتجات تريد الترويج لها فى هذا الشهر الكريم ويجب عليها بذل أقصى جهد لها حتى ترتقي بنفسها وتحقق تقدما ملحوظا قد لا تستطيع التألق فى هذا الشهر الكريم الناحية التسويقية بحسب رأى خالد السلطان المدير العام والشريك المؤسس لوكالة التواصل الرقمية “غاليه”.
فهذا الشهر بالنسبة له لاهو ايجابى ولا سلبى بالنسبة للمسوقين فى مجال التسويق الإلكترونى لأن التركيز فى هذا الشهر يأخذ اتجاه آخر من إهتمام الناس ففي هذا الشهر يزداد الطلب على الخدمات الخاصة بالطعام والشراب لذلك يكون هذا التوقيت المناسب لعمل عروض للبيع فى شركات البيع بالتجزئة وتقديم عروض جذابة تخطف الأنظار وتزيد من نسب المبيعات لديهم .
يعد خالد السلطان من أبرع الخبراء فى هذا المجال ” التسويق الإلكترونى “حيث أنه عمل فى مجال التواصل الرقمي فى الكويت وقطر والإمارات والسعودية حيث تعمل “غاليه” وإليك ما قدمه لنا من خبرات واستراتيجيات تسويقية فعالة فى هذا الشهر الكريم .
هناك منتجات بالنسبة لهذا الشهر كالنجوم اللامعة فى السماء وهناك منتجات آخرى تبقى بعيدة عن الأضواء قليلا خلال هذا الشهر قد تكون الحملات الخاصة ببيع التجزئة خلال هذا الشهر المبارك من انجح الحملات وأكثرها شهرة مثلا شراء المواد المستخدمة فى صناعة الحلوى مثل المكسرات الشهية و اضافة وصفات جديدة ومبتكرة مرافقة لهذه المنتجات او تقديمها من خلال الإعلانات الخاصة بالمنتج او كتابة محتوى شيق فى صفحات هذه الشركة على المواقع الخاصة فهذا من وسائل جذب العملاء وطريقة للتطويرفى المنتج المقدم ووضع استخدامات أكثر له يزيد من الإقبال عليه ويزيد من فرص الترويج له.
مثل هذه الأفكار قد تحدث من حملتك ضجة إعلانية وتسمح بالإنتشار على نطاق واسع فالتجديد والإبتكار مطلوبين دائما فى هذا المجال حتى تنال الشهرة والإنتشار ومن ثم الربح الوفير والإبتكار فى الحملات الرمضانية يجعل لديك العزيمة والإصرار على التميز حتى تظهر بأفضل صورة لتكون فى المقدمة دوما وتحصل على محبة الناس ويزداد العملاء لديك.
فالإعلان عن سلعة أو منتج قد يكون أمر ليس بالسهل ولكن بالتخطيط والعمل الجيد قد ينجح الأمر مثلما فعلت شركة (كوكا كولا) فى حملتها (العلامة تجارية) وذلك حتى لايكون هناك نمطية أو عنصرية وأن هذه العلامة تخص الزجاجات وليس من أجل الناس أو الجمهور حتى لايكون هناك تحيز أو نمطية بل أن هذا المنتج قد يستخدم فى الغالبية للمناسبات السعيدة وهذا قد يؤلف بين الناس ولا يفرق وقد تكون هذه رسالة للسلام والمحبة هى المقصودة من المنتج نفسه لمجتمع أفضل .
البهجة والفرحة من الأشياء الممتعة أثناء القيام حملتك الإعلانية فهو يفيدك ويفيد العملاء وخلق جو أفضل للعمل وزيادة الإنتاج .

حصلت حملت ( كواليتى نت ) فى سنة 2011 على نجاح وشهرة بالغة فى الكويت خلال شهر رمضان وذلك بسبب التخطيط الجيد لها والعمل المنظم والذى شمل مختلف من الأعمار وصناعة أغنية هادفة وسهلة على ألسنة الجمهور صغارا وكبارا أصبحوا يرددونها كثيرا.

الإعداد المسبق يعد من أهم خطوات النجاح فى أي حملة تسويقية فيجب وضع خطوات منظمة والتفكير بشكل وافى وأخذ الوقت الكافي لبدء أى عمل أو تنفيذ فكرة ما لأن فى التروي السلامة فالبعض يكون مسرعا أحيانا ومشغولا بشكل أكبر فى هذه الفترة التى تسبق هذا الشهر الكريم حيث أنه يعد شهرا مناسبا لبعض السلع الإستهلاكية .
الإختيار الصحيح والموفق للقناة المناسبة التى سوف تقوم بعرض حملتك من خلالها يجب أن يكون بعناية فائقة حتى تستطيع الوصول للجمهور المطلوب وأن تكون هذه القناة لها أهداف مفيدة للناس فيما تقدمه وتناسب خدمتك او المنتج الذى تقدمه من حيث الفائدة والتكلفة أيضا .

التوقيت أيضا من العناصر الهامة فى العملية التسويقية وعلى القائين بهذه العمليات والمهام أن يختارون الموعد المناسب حيث أن أغلبية الناس فى شهر رمضان قد يتغير نمطها الحياتى فى أوقات النةم والإستيقاظ وحتى الذهاب إلى العمل وبذلك تحتاج إلى التركيز جيدا وإختيار أوقات تكون الأنسب للتسويق ففى أغلب الأحيان يبدأ لاالنشاط اليومى فى رمضان فى أوقات متأخرة عن ذى قبل فمثلا عند التسويق الخاص بالسلع الإستهلاكية مثل الطعام يكون انسب موعد قبل الفجر بقليل ليكون لديهم الوقت لطلب هذه المأكولات قبل موعد الإفطار أما عن الإعلان عن الملابس مثلا من الطبيعى أن يكون بعد الإفطار بوقت مناسب وخاصة أنه من الممكن استغلال الفترات الإعلانية التى تكون بين الفواصل الإعلانية للمسلسلات والبرامج الرمضانية حتى تجذب العملاء حيث أن العيد قد يكون أوشك على الإقتراب .
حاول ان تكون منتشرا على الساحة الإعلانية دوما ولكن بشكل غير مزعج كن خفيفا لطيفا لأن التكرار الكتير للإعلان يفسد الأمر ويسبب الملل والإزعاج للمتابعين وايضا إستخدام مفاتيح سياق أو كلمات جذابة غير معتادة حتى ىتكون مختلفا فالتنوع والإختلاف يجذب العملاء خاصا أن هذا الشهر قد يزداد فيه أعداد المتابعين لوسائل الإعلام على نطاق أوسع من باقى شهور العام فكن جذاب ومرح فى حملتك الإعلانية .