عوامل نجاح التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني عبر الانترنت أحد انواع التجارة الالكترونية المنتشرة حول العالم والتي تتميز بالسرعة في الأداء، وهناك العديد من طرق النجاح لضمان تسويق ناجح وفعال.

 

خطوات عوامل نجاح التسويق الالكترونى وتميزه:

  • تحديد استراتيجية العمل

تعتبر استراتيجية العمل بمعني وضع خطة مناسبة وتحديد العملاء المستهدفين من خطة التسويق فيجب ان تنظم ادارة الشركة موقع التسويق علي الانترنت وتحدد المنتجات التي سيتم عرضها على الموقع.

  • تنظيم موقع الشركة

عملية التنظيم والاهتمام بموقع الشركة ومتابعة ومراقبة الموقع والمنتجات التي يتم عرضها على الموقع وتحديث الموقع بشكل مستمر وتبسيط الموقع وعدم تعقيد المعلومات والتسجيل بشكل بسيط على الموقع وان يحتوي الموقع علي عدد قليل من الصفحات.

  • الاستجابة لطلبات العملاء

يجب على الشركة إنشاء (مركز دعم فني) لتلقي الطلبات ومقترحات العملاء ووضعها على اولوية الاهتمامات ومحاولة تنفيذ طلبات العملاء والاجابة على التساؤلات الخاصة بالعملاء وذلك يسهم في نجاح التسويق.

  • معرفة أسس البيع والتسويق الالكتروني

وذلك بمعني ان تكون الشركة قادرة علي التعامل مع أي فرد في العالم ومعرفة اجراءات البيع والشحن للدول المختلفة وذلك من شأنه تطوير نظم العمل في الشركة.

  • تحديد أسلوب التسويق ( تحديد الاسلوب الأمثل للتسويق )

يجب على الشركة ان تقرر الاسلوب المناسب في التسويق والطرق التي تتبعها الشركات الآخري في مجال التسويق والاهتمام بتطوير الموقع على الانترنت وتفقد المواقع الآخري المنافسة وكيفية جذب العميل.

  • البدء على اسم نطاق مناسب للشركة

عند البدء في التسويق الالكتروني يتم البدء على نطاق غير كبير بحيث يحقق المصلحة المطلوبة والبدء بمشروعات محددة.

  • تحديد طرق الدفع عبر الموقع الإلكتروني

يتم تحديد طريقة عمل الشركة على الموقع الخاص بها على الانترنت وتحديد نظام التعامل والمنتجات التي يتم عرضها فاذا كانت الشركة توفر الشراء الالكتروني فيجب أن تأخذ تفويض صلاحيات تابعة للائتمان وسقوف الائتمان وتأمين معلومات العملاء بشكل مناسب.

  • تأمين الموقع بشهادة SSL

وهي شهادة حماية من التطفل وتحمي بيانات المستخدم أيضاً من برمجيات خبيثة يمكن أن تتسلل إلي موقعك، وهي التي تعطي اللون الأخضر بجوار اسم الموقع مثل (موقع مسوقاتي.كوم) والذي يبدأ بـ https://www.moswkaty.com

تعد العوامل السابقة هي أبرز طرق نجاح التسويق الالكتروني.